أخبار عاجلة
قادماً من إسرائيل.. بومبيو يصل بيروت -

أربعـة رمـوز في أشـواط الهجن الختاميـة

اليكم تفاصيل الخبر

أربعـة رمـوز في أشـواط الهجن الختاميـة

تستعرض لجنة التحكيم بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، اليوم السبت، المنقيات المشاركة في فئة (100 جمل - صفر)، عقب إجراء الفحوصات الطبية لها في ختام منافسات مزاين الإبل لهذا العام في نسخة المهرجان الثالثة.

وكانت اللجنة أنهت أمس الجمعة، منافسات (50 جمل - صفر)، بعد أن تجاوزت المنقيات المشاركة الفحوصات الطبية وفحوصات تأكد خلوها من العبث، وستعلن النتائج في وقت لاحق.

فيما أعلنت لجان التحكيم في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة، نتائج منافسات فئة (30 جمل - صفر)، حيث أتت في المركز الأول منقية عبدالله ناصر الجبري، فيما حلت في المركز الثاني منقية راجح بداح آل بريك، وجاءت في المركز الثالث منقية عبدالله عبدالعزيز السلطان، فيما ذهب المركز الرابع من نصيب منقية متعب خالد الميزاني، وحلت منقية أحمد سعدون المطيري في المركز الخامس.

وكانت المنافسة قد أجلت من وقتها المعتاد التاسعة صباحاً إلى الثالثة ظهراً نظراً لسوء الأحوال الجوية صباحاً وانعدام الرؤية؛ حتى لا يؤثر سوء الأحوال الجوية على تقييمات لجنة التحكيم في ميدان العرض.

الأشواط الختامية

وفي هذا الإطار، انطلق اليوم رابع أيام الأشواط الختامية بواقع 26 شوط بكار وقعدان في سن «اللقايا»، من مسافة خمسة كيلومترات، بينها أربعة أشواط رموز، وذلك في ميدان الملك عبدالعزيز للهجن ضمن فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للهجن، والمقامة في الصياهد شمال شرقي الرياض، بمنافسة مثيرة بين الملاك والمضمرين السعوديين والخليجيين.

وحققت «الظبي» العائدة ملكيتها إلى هجن العاصفة رمز بكار الأشواط المفتوحة، بينما اختطفت هجن الرئاسة بالقعود «الشهم» رمز القعدان، بينما حقق راشد بن حمد العفاري رمز القعدان بـ»أديب» رمز الأشواط العامة، وحققت «الفايزة» العائدة ملكيتها إلى محمد المنصوري رمز البكار للأشواط العامة.

وبين نائب الرئيس التنفيذي بنادي الإبل م. عبدالله المري، أن سوء الأحوال الجوية التي تمر على الميدان لم تعرقل سير الأشواط، مضيفاً أن نادي الإبل يعمل على تهيئة أرضية الميدان يومياً، وقياس التواقيت السابقة لوضع مناخ يساعد على كسرها.

وفد «إنسان»

من جهة أخرى، زار وفد من الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان»، مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، والذي يقام حالياً بالصياهد الجنوبية شمال شرق العاصمة الرياض، ضمن المبادرات الاجتماعية للجمعية.

وضم الوفد عدداً من منتسبي الجمعية يتقدمهم مدير عام الجمعية صالح اليوسف، بالإضافة إلى عدد من أبناء الجمعية.

وأوضح اليوسف أن الجمعية تشارك وتزور المهرجانات الوطنية من منطلق دورها الاجتماعي لخدمة أبنائها الذين يحظون برعاية خاصة من قبل القائمين على الجمعية.

وأكد اليوسف أنهم شاهدوا في النسخة الحالية من المهرجان تقدماً مذهلاً لفعاليات المهرجان جعل منه كرنفالاً عالمياً يحظى بمشاركات من عدة دول من قارات العالم كافة، شاكراً كل من ساهم بأفكاره في ظهور هذا المهرجان بهذا الشكل لخدمة المملكة.

وامتدح اليوسف أركان المهرجان، مؤكداً أنها تتنوع بين أركان تخص الطفل أو أركان تخص الكبار أو الأسر، بالإضافة إلى دور المهرجان التراثي الذي يثقف الجيل الحالي في تراث الأجداد وعالم الإبل وخصائصها الحيوية والتاريخية.

الأسر المنتجة

ويتضمن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة جناحاً خاصاً لعرض الأسر المنتجة لمنتجاتهم وإبداعاتهم من المشغولات اليدوية، وقد نجح الجناح في جلب الكثير من الزوار خلال الأيام السابقة.

ويعد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل رسالة تواصل لنقل تراث جيل الآباء والأجداد لجيل الأبناء؛ لتنمية الجانب الثقافي والاجتماعي لدى الشباب عن ماضيهم، وقد اكتسى جناح الأسر المنتجة بطابع تراثي خاص، حيث أكد العديد من الزوار أن الجناح يشعرهم بأنهم يتجولون في أحد الأسواق القديمة التي قرؤوا عنها ولم يشاهدوها.

وتقدم الأسر المنتجة المشاركة ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان منتجاتها داخل القرية السعودية للإبل، حيث تقدم هذه الأسر عبر الأركان المخصصة لها في شتى أركان القرية العديد من المنتجات التي تنوعت بين أواني الضيافة والأكلات الشعبية، بالإضافة إلى التمور والقهوة العربية والإقط، والعسل الطبيعي.

من عروض الإبل الصفر

السابق بالفيديو.. محمد المخلفي: خدمة التزام تعزز العمل الحكومي لوجود المعلومات الدقيقة
التالى بالفيديو.. الوليد بن طلال يتبرع بـ “مليون دولار” لأسر شهداء مسجدي نيوزلندا