أخبار عاجلة
هواتف Galaxy حققت مبيعات 2 مليار وحدة في 10سنوات -
من أجل لاجئي سوريا.. خطة أردنية بـ2.4 مليار دولار -

2320 رسالة علمية لـ "شريعة" أم القرى في 46 عامًا

2320 رسالة علمية لـ "شريعة" أم القرى في 46 عامًا
2320 رسالة علمية لـ "شريعة" أم القرى في 46 عامًا

اليكم تفاصيل الخبر 2320 رسالة علمية لـ "شريعة" أم القرى في 46 عامًا

تسلّم مدير جامعة أم القرى د. عبد الله بافيل بمكتبه أمس الاول من عميد كلية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية د. رائد العصيمي، دليل الرسائل العلمية المناقَشة بالكلية بالفترة من 1392 - 1438 المتضمن 2320 رسالة علميَّة.

وأكد مدير الجامعة أن الدليل المطبوع في مجلدين "1228 صفحة" سيكون مرجعًا علميًا لطلبة الدراسات العليا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وسيسهم في تزويدهم بالمعارف النوعية، لافتاً إلى أنه يُعنى بحصر الرسائل العلمية المناقَشة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى، عبر ستة وأربعين عامًا من عطاء الدراسات العليا، منذ مناقشة أول رسالة في عام 1392هـ- إلى مناقشة آخر رسالة في عام 1438هـ".

ويشمل الدليل التخصصات العلميَّة التي كانت تابعة لكلية الشريعة منذ تأسيسها، إلى أن استقرت على النحو الموجود حاليًا؛ وهي " الفقه ، أصول الفقه ، العقيدة ، الكتاب والسنة ، الاقتصاد الإسلامي ، تخصصات مركز الدراسات الإسلامية في الفقه وأصول الفقه، والعقيدة، والحديث، والتفسير ، التاريخ الإسلامي ، الحضارة الإسلامية ، اللغة والنحو ، البلاغة والأدب ".

يذكر أن أول رسالة دكتوراه في المملكة نوقشت بكلية الشريعة بجامعة أم القرى في 26 / 2 1398هـ، بعنوان "حكم الإجارة الواردة على عمل الإنسان" للباحث د. شرف الشريف، تحت إشراف د. حسين حسان ، وناقشها رئيس المجلس الأعلى للقضاء آنذاك سماحة الشيخ عبد الله بن حميد ، ومدير جامعة الأزهر في ذلك الوقت د. محمد فايد .


السابق إنفوجرافيك “المواطن”.. 5 اتفاقيات تثري العلاقات مع الهند
التالى «التجارة» تعلق على شكاوى المواطنين من تعطيل البلاغات