أخبار عاجلة
صور| خطوبة شقيقة محمد رمضان في حفل عائلي سري -
99 مليون عام... العثور على أقدم نحلة في التاريخ -
مارسيال يقود هجوم مانشستر يونايتد أمام تشيلسي -
القناعة كنز لا يفنى -
باكستاني ماعنده مزح -
رحلة صيد مرعبة -

ملتقى أم القرى يوصي بتنظيم مؤتمر عالمي عن تاريخ مكة

ملتقى أم القرى يوصي بتنظيم مؤتمر عالمي عن تاريخ مكة
ملتقى أم القرى يوصي بتنظيم مؤتمر عالمي عن تاريخ مكة

اليكم تفاصيل الخبر ملتقى أم القرى يوصي بتنظيم مؤتمر عالمي عن تاريخ مكة

أوصى الباحثون في الملتقى العلمي التاسع عشر بجامعة أم القرى بعنوان «تاريخ وحضارة مكة المكرمة عبر العصور» بضرورة عقد مؤتمر عالمي عن تاريخ مكة المكرمة، وتطوير العلاقات مع دول شرق آسيا في الجوانب الثقافية والتاريخية. جاء ذلك خلال ختام أعمال المؤتمر الذي استمر يومين بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية، تداول خلالها الخبراء والمختصون 39 بحثا حول تاريخ وحضارة مكة المكرمة عبر العديد من الجلسات.

وأوصى الملتقى الذي نظمته جامعة أم القرى بالتعاون مع الجمعية التاريخية السعودية بالسعي لإيجاد شراكة فاعلة بين الجمعية التاريخية السعودية والجهات ذات الاختصاص للعمل على تحديد المعالم التاريخية لأم القرى، بالإضافة إلى حث أقسام التاريخ في جامعات المملكة على تبني موضوعات جادة تتعلق بالتاريخ والحضارة المكية، والعمل على إصدار سجل علمي لأبحاث الملتقى، وكذلك الدعوة لاعتماد جائزة سنوية تقدم للمشاركات المميزة في لقاءات الجمعية القادمة.

وكانت جلسات اليوم الثاني تضمنت عرض 21 ورقة عبر ثلاث جلسات، بدأت أولاها برئاسة مدير مركز تاريخ مكة الدكتور فواز الدهاس، عرض خلالها الدكتور محمد الحاوي نبذة عن الرحلة العلمية من بلاد المخلاف السليماني، التي تمتد من منطقة جيزان إلى منطقة مكة المكرمة خلال القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين، وتحدثت الدكتورة ريما القرناس عن التصحر في مكة خلال العصر المملوكي، وعرض الدكتور سعيد العتيبي دراسة تاريخية وحضارية عن ذات عرق.

فيما قرأت الدكتورة إيمان العصيمي في ورقتها الأخطار البحرية وآثارها على رحلات الحج الأندلسية في القرن الثامن الهجري، وتطرق الدكتور خاتم الخليفة إلى وصف الرحالة الأوروبيين لعادات وتقاليد أهل مكة خلال القرن التاسع عشر الميلادي، بينما تناولت الدكتورة ريم السابح الشواهد من مواقف المرأة المشرفة في مكة خلال العصر المملوكي. وعقدت الجلسة الثانية برئاسة عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد الزيلعي، وتحدثت فيها الدكتورة منى الحربي عن دور المسجد الحرام في نشر العلم خلال القرون الإسلامية الأولى، بينما قرأ الدكتور وليد حمود ورقة عن التنافس العباسي الفاطمي على المنبر المكي وأثره على الأوضاع الاقتصادية في مكة، وتناولت الدكتور حنان الجدعاني وصف طريق الحج إلى مكة في القرن التاسع عشر الميلادي.


السابق الصحة: ارتفاع عدد إصابات كورونا الجديد إلى 71710
التالى أعاد لهم أرضًا بملايين.. أمير الجوف يشيد بموقف قاضٍ مع أيتام