أخبار عاجلة

تحديث اشتراطات 12 نشاطاً بينها المدارس والمطاعم و«الترفيهية»

تحديث اشتراطات 12 نشاطاً بينها المدارس والمطاعم و«الترفيهية»
تحديث اشتراطات 12 نشاطاً بينها المدارس والمطاعم و«الترفيهية»

اليكم تفاصيل الخبر تحديث اشتراطات 12 نشاطاً بينها المدارس والمطاعم و«الترفيهية»

اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي تحديث وتطوير اشتراطات (12) نشاطًا، شملت تحديثات اشتراطات أنشطة المدارس الأهلية، وأنشطة المطاعم والمطابخ، ومراكز الخدمة (محطات الوقود)، والمباني الرياضية، ومراكز النقل وخدمات المركبات، وقصور الأفراح والاستراحات، واللوحات الدعائية والإعلانية، المستودعات والورش والمخازن، إضافة إلى اشتراطات أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية، المباني الترفيهية، المباني المهنية، ومباني الصحة والخدمات الاجتماعية.

وقال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية المكلف الدكتور خالد بن محمد الجمّاز أنّ الهدف منها هو تحسين تجربة المستفيدين ورفع الفرص الاستثمارية، وضبط التنمية العمرانية، ووضع اشتراطات كافة الجهات ذات العلاقة في قالب واحد يصدر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافةً إلى تقليص وتسهيل متطلبات واشتراطات الجهات الحكومية والخدمية إلى الحد الأدنى، وتقنين آلية تحديث تلك المتطلبات والاشتراطات مع وضع منهجية لها.

كما شملت الاشتراطات الفنية لأنشطة المطاعم والمطابخ وإلغاء اشتراط مدخل للعزاب ومدخل للعوائل، وإلغاء شرط طول الواجهة، وعدم تحديد مساحات خاصة، إضافةً إلى السماح بعمل المطابخ في الأدوار العلوية بشرط وضع كاميرات مراقبة مرتبطة بشاشات.

بينما احتوت اشتراطات المباني الصحية على أن تحدد مساحة 180 مترًا مربعًا لكل سرير في المستشفيات، وألا تقل عن 400 متر مربع للمجمعات الطبية، وموقفين ونصف للمريض الواحد.

واحتوت الاشتراطات الفنية لقصور الأفراح والاستراحات إلغاء شرط المسافة المحددة بين قصور الأفراح (قاعات المناسبات)، وتحديد فئات لقصور الأفراح تشمل الفئة (أ) ومحدد لها 10 أمتار مربعة لكل شخص، والفئة (ب) ومحدد لها 8 أمتار مربع لكل شخص، وأن تكون قصور الأفراح والاستراحات على شارع تجاري واحد.

كما تضمَّنت التحديثات كذلك عددًا من الاشتراطات لأنشطة الترفيه بإدراج اشتراطات فنية إضافة إلى المكانية، وأن تكون على شوارع تجارية، وأن تكون دور السينما على شارع تجاري، بينما لم تحدد الاشتراطات مساحات معيَّنة للمراكز الترفيهية ودور السينما.

ولم تغفل جميع هذه الاشتراطات مراعاة التخطيط العمراني لمدن ومراكز المملكة، فقد كانت حاضرة في جميع الاشتراطات المحدثة، وأخذت ذلك بعين الاعتبار.


السابق «ادعى أنه فتاة».. المحكمة تسجن تلميذا صور شخصا في أوضاع جنسية وابتزه
التالى تعليم الباحة: الإدارة حققت مع المعلم المسيء قبل 3 سنوات