أخبار عاجلة
شاهد.. ابنة أحمد عيد عبد الملك بتيشرت الزمالك -
بشرى سارة للعاملين بمحافظة الفيوم -
جنوى يفكر في التعاقد مع حاتم بن عرفة -

مغالطة تغيير الهدف

مغالطة تغيير الهدف
مغالطة تغيير الهدف

اليكم تفاصيل الخبر

مغالطة تغيير الهدف

مجادلات الأطفال محبطة. يستطيع الطفلان الجدال إلى أجل غير مسمى، والمحبط في ذلك لو قدر الله عليك أن تتجادل مع طفل عنيد هو أنه يغير نقطة الخلاف باستمرار، وانظر مثلًا لهذا الحوار بين طفلين:

  • لو انتصرتَ علي في لعبة الفيديو هذه فسأسمح لك بأن تستخدم دراجتي.

  • ها قد انتصرت!

  • لا، لم تلعب بشكل عادل! لنلعب جولة ثانية.

  • فزت مرة أخرى!

  • لا، لقد استخدمتَ حركة جديدة لم أتعود عليها. جولة ثالثة.

  • فزت! دعني أركب دراجتك.

  • لا، لما دخلتْ والدتي الغرفة تشتت انتباهي، وهذا ما جعلك فعلًا تنتصر. جولة رابعة.

وهكذا.. لاحظ أن الهدف يتغير كل مرة، في كل هزيمة للطفل الأول فإنه يغير نقطة الجدال، فأولًا كان الهدف انتصار الآخر عليه فقط، ثم صار يطلب الانتصار والعدل، ثم أضاف شرطًا ثالثًا وهو استخدام حركات معينة، ثم ربَّع بأن يطلب الهدوء التام في الغرفة، وتذليل كل الظروف غير المتوقعة، وهلم جرّا، سيستمر الطفل الآخر في محاولة مجاراته في طلباته اللانهائية، غير عارف بأن الأول يستخدم مغالطة منطقية يستعملها حتى الكبار باستمرار وهي تغيير شروط اللعبة أو تغيير الهدف، وتسمى أيضًا بالإنجليزية تحريك المرمى، كأنك تتحدى خصمك في المجادلة بأن يسجل هدفًا ضدك وضد حجتك، فإذا فعل ذلك غيرت المعايير وأرجعت المرمى إلى الخلف لكيلا يسجل هدفًا ثانيًا، فإذا سجّله أرجعت المرمى مزيدًا للوراء، وهكذا باستمرار بشكل لا نهائي يضمن ألا ينتصر عليك خصمك أبدًا!

وقد وضع رسام الكاريكاتير سكوت آدامز كاريكاتيرًا في زاويته الشهيرة ديلبرت، فلما أراد رئيس الشركة التخلص من بعض الموظفين نوى استخدام شروط تعجيزية، فاستدعى أحدهم وقال: بدءًا من اليوم فإن كل وظائف الشركة تتطلب درجة الدكتوراه، فتنفس الموظف الصعداء وقال: رائع، لدي دكتوراه. تفاجأ المدير وقال: صحيح؟ نسيت أن أخبرك أن كل وظيفة أيضًا تطلب الحصول على ميدالية أولمبية ذهبية. أخرج الموظف ميدالية كانت مختفية أسفل قميصه حول عنقه وقال بفخر: ربحتها في السباحة في أولمبياد 1992م. رد المدير محنقًا: ووسام شرف من الكونغرس وتحديدًا الذي يُمنَح بعد الوفاة!

التالى “أوبر إيتس” تتوسع بشبكة التوصيل في المنطقة الشرقية وتطلق خدماتها في مدينتي الخبر والظهران