أخبار عاجلة
الكرملين يعلق على نبرة رسالة ترامب إلى أردوغان -
Asian woman found dead in pool of blood in UAE -

35 نقطة حوادث «سوداء» في الدمام وحفر الباطن والأحساء

35 نقطة حوادث «سوداء» في الدمام وحفر الباطن والأحساء
35 نقطة حوادث «سوداء» في الدمام وحفر الباطن والأحساء

اليكم تفاصيل الخبر 35 نقطة حوادث «سوداء» في الدمام وحفر الباطن والأحساء

تعاني المنطقة الشرقية من 35 موقعا تكثر فيها الحوادث المرورية المميتة، تقع في حاضرة الدمام ومحافظتي حفر الباطن والأحساء، وتجري الجمعية السعودية للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل «سلامة» دراسة الأسباب؛ من أجل إجراء تعديلات بالمواقع لمنع تكرار الحوادث.

وأوضح رئيس الجمعية د. عبدالحميد المعجل لـ «اليوم»، أن عدد الوفيات يصل لـ ٨ آلاف وفاة في العام الواحد، مبينا أن وجود 3 حوادث، منها حادثان بإصابات بليغة وحادث وفاة في موقع واحد خلال العام الواحد، يعتبر نقطة سوداء تحتاج إلى دراسة.

» نسبة وفيات

وذكر المعجل خلال مؤتمر صحفي، عقد أمس الأول، بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك» بالخبر، للإعلان عن تفاصيل «جائزة الابتكار في السلامة المرورية»، أن أصابع الاتهام التي تشير إلى الأفراد في تحمّل أسباب الحوادث المروريّة صحيحة مع تفاوت النسبة بينهم وبين عدد من الجهات الأخرى، مشيرا إلى أن ذلك واضح للعيان. وحول تأخّر مباشرة الحوادث المرورية، أوضح وجود دراسة أثبتت أن عدد الوفيات خارج المستشفى أكبر بكثير من خارجه بنسبة تصل لـ 80%، ونعمل طيلة الـ 3 أشهر الماضية لمعرفة الأسباب.

» إطلاق جائزة

وأكد المعجل وصول العديد من الطلبات من عدة جهات حكومية للمشاركة في «جائزة الابتكار في السلامة المرورية»، بعد إرسال أكثر من 850 خطابا للعديد من الجهات الحكومية والخاصة والجامعات بالمملكة والوطن العربي للمشاركة في المسابقة. وذكر أنه تمت مخاطبة وزارة التعليم لمشاركة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، ومخاطبة كذلك وزارة الصحة، وهيئة المهندسين السعوديين، وهيئة الهلال الأحمر، والجمعيات العلمية، والعديد من الجهات الحكومية؛ للمشاركة في هذه المسابقة عبر أربعة فروع تتمثل في: «الضبط المروري، الهندسة، التوعية والتعليم، والاستجابة والطوارئ»، بهدف تشجيع الابتكار والاختراع في السلامة المرورية وتبني المبادرات النوعية وإبراز الجهود المبذولة بهذا المجال الحيوي.

» استقبال المشاركات

وأوضح أن الجائزة مفتوحة لجميع الجهات الحكومية والخاصة والأفراد على مستوى الوطن العربي والعالم للمشاركة فيها، وستكون قيمتها للفائزين الأربعة 50 ألف دولار مقسمة على فروع الجائزة الأربعة بمقدار 10 آلاف دولار لكل فائز، كما أن هناك جوائز مالية عبارة عن 1500 دولار لكل فائز وصلت مشاركته لمرحلة لجنة التحكيم.

وبين أن الجمعية ستسوق المشاريع بشكل عام عبر معرض بملتقى السلامة الدولي الخامس، والبحث عن التمويل وحاضنات أعمال لتبني تطبيق تلك الابتكارات في المجالات الأربعة.

السابق نتائج إيجابية لإلغاء «الكتف الأيسر» بشوارع الشرقية
التالى الأمير أحمد بن فهد بن سلمان يزور عددا من المجالس في الأحساء